dimanche 7 avril 2019

الأدوات المنهجية للبحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال - الاستبيان


الأدوات المنهجية للبحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال (الاستبيان)

قائمة المحتويات
مدخل تمهيدي )مقدمة(
أدوات البحث العلمي )أدوات جمع البيانات(
الاستبيان
المقابلة
الملاحظة
الاستبيان
1-2أنواع الاستبيان:
22-شروط تصميم الاستبيان:
الاهداف:
تدريب الطالب على استخدام تقنية الاستمارة في بحوث الإعلام.
معرفة أهمية الاستمارة كتقنية بحث.
معرفة منهجية البناء التقني للاستمارة.
اكتشاف مزايا وعيوب هذه التقنية البحثية.
مفهوم البحث العلمي:
البحث العلمي هو عملية ديناميكية أو نهج عقلاني لفحص الظواهر والمشاكل التي يتعين حلها والحصول على إجابات دقيقة. تتميز هذه العملية بحقيقة أنها منهجية وصارمة وتؤدي إلى اكتساب معرفة جديدة. إن وظائف البحث هي الوصف والتفسير والفهم والمراقبة والتنبؤ بالحقائق والظواهر والسلوكيات.[1]

أدوات البحث العلمي )أدوات جمع البيانات(
هي الأدوات التي يعتمدها الباحثون والأكاديميون والطلبة خلال بحوثهم ودراساتهم. وتتغير أدوات جمع بيانات الدراسة حسب نوع البحث الذي يقوم به الباحث فيمكن استخدام أداة واحدة كما يمكن استخدام عدة أدوات جمع بيانات الدراسة في البحث الواحد. ولكي يتمكن الباحث من اختيار أدوات جمع بيانات الدراسة بفاعلية، عليه أن يقوم يتحديد مجتمع البحث الذي ستطبق عليه الدراسة. حيث يتم اختيار شريحة من ذلك المجتمع وتطبيق أدوات البحث عليها بدقة.
الاستبيان :  إن تواجد الاستبيان في عمل  بحثي يعتبر هذا الأخير كوسيلة لجمع المعلومات بطريقة منهجية. هذه البيانات تجعل من الممكن التحقق من الافتراضات التي تم وضعها[2] الاستبيان عبارة عن طريقة لجمع المعلومات تم إعدادها لشرح الحقائق وفهمهاعلى عكس المقابلات والملاحظات ، التي هي طرق فردية أو جماعية ، فإن الاستبيان ليس سوى طريقة جماعيةفي الواقع ، إن كمية العناصر التي تم جمعها هي التي تعطي الاستبيان صلاحيته وتتيح اعتبار البيانات أصليةوفقًا لأنصار هذا النهج ، فإن واقع إعداد استبيان يجعل من الممكن عدم الوقوع في فخ الذاتية..[3]
المقابلة من أبرز أدوات جمع بيانات الدراسة أيضا وهي عبارة عن إجراء لقاء مباشر بين الباحث وعينة المجتمع التي سيتم دراسة البحث عليها، وتقوم المقابلة على أساس طرح بعض الأسئلة الخاصة بموضوع البحث على الشخص المقابل، وجمع هذه الإجابات وتحليلها.
أما الملاحظة كواحدة من أدوات جمع البيانات فتقوم على جمع المعلومات عن طريق مراقبة عينة مجتمع الدراسة، وملاحظة مختلف السلوكيات، دون إخفاء أي عنصر أو إهماله، حيث يتم من خلال هذه الأداة دراسة العينة دراسة شاملة وتحليلها للحصول على النتيجة التي يهدف البحث بمعرفتها.
أنواع الاستبيان:
الاستبيان المفتوح: في هذا النوع من الاستبيان ، يتم إصلاح ترتيب الأسئلة وصياغتهاومع ذلك ، يمكن للمشارك التعبير عن نفسه طالما يحلو لهيتمتع المستفتى بفرصة إعادة تشغيله
. الاستبيان المغلق: في الاستبيان المغلق ، يتم تحديد الأسئلة وقائمة المقترحات التي ستقدم إلى المشارك مقدماً. هذا هو السماح للمتكلم باتخاذ أفضل خيار ممكن [4]
شروط تصميم الاستبيان:
يخضع تصميم الاستمارة لبعض الشروط حتى تكون مقبولة
على مستوى المحتوى:
على الباحث أن يحصر كل المعلومات المطلوبة، وأن يتصور النتائج الفعلية المتوقع الحصول عليها، ويضعها في شكل جداول صماءَ قبل بَدء البحث، ومن شأن هذا الحصر أن يوصل الباحث إلى تحديد الأسئلة أو الفقرات ذات الدلالة، وإلى تحديد الارتباطات بين المتغيرات على نحو يمكنه من وضع خطة التحليل الإحصائي اللازمة.
 لكي يحدد الباحث الأسئلة أو العبارات التي سوف يتضمنها الاستبيان، يجب عليه أن يحصر البيانات التي يحتاجها:هل هي من النوع الذي يتصل بالحقائق؟ أم من النوع الذى يتصل بالاتجاهات؟ أم تهدف إلى التعرف على أنماط السلوك والعلاقات المتبادلة؟
 يرى بعض أساتذة وخبراء بحوث الرأي العام، أهمية إضافة أسئلة يطلقون عليها "أسئلة التصفية" Filter Questions، تستهدف التعرف - منذ البداية - على قدرة المبحوث على الإجابة عن أسئلة صحيفة الاستبيان، وتقيس هذه الأسئلة مدى معرفة المبحوث بالموضوعات التي يتطرق إليها الاستبيان ودرجة معرفته بها.
يجب أن تتمشى الأسئلة مع موضوع البحث، وتغطي جوانبه المختلفة وفروضه أو تساؤلاته، بمعنى أن تعكس الأسئلة المتغيرات أو الفرضيات، أو تساؤلات الدراسة، وأن تكون جميع العناصر لها علاقة بالبحث ومشكلته، ولا بد عند تصميم الاستبيان من مراعاة ترتيب تسلسل الأسئلة وَفْق ترتيب فرضيات الدراسة، إذا كانت هناك أكثر من فرضية واحدة.
على مستوى الشكل:
يجب أن يكون الاستبيان قصيرًا مختصرًا وليس طويلاً؛ حتى لا يكون عُرضة لإهمال المستجيبين؛ لأن التعب والملل والسأم يبدأ يدب إلى المبحوث في الفترة الواقعة بين الـ (15) و(25) دقيقة من بدء عملية الاجابة على الاستبيان، كما أن الأسئلة الطويلة عادة ما تكون غامضة ومشوشة.
حتى تسهل عملية التسجيل والتحليل الإحصائي لبيانات الاستمارة، على الباحث أن يراعي أن يبدأ بالأسئلة سهلة الإجابة والجذابة؛ حتى يقلل من احتمال رفض المجيب عليها، ثم يلي ذلك الأسئلة التي تحتاج إلى إبداء الرأي وتوضيح الرغبات
يجب أن يوضع الاستبيان بالشكل وبالطريقة التي ترغب المبحوثين وتدفعهم إلى الإجابة عليه.[5]
مزایا الاستبیان :
- الحصول على قدر كبیر من المعلومات في وقت قصیر.
- یمكن الباحث من الحصول على معلومات من عدد كبیر من الأفراد.
- لا یحتاج تطبیق الاستبیان إلى عدد كبیر من الباحثین.
- سهولة وضع الأسئلة و تقنینها و ترتیبها.
- یوفر الاستبیان الوقت للمجیب و یمنحه فرصة للتفكیر.
عیوب الاستبیان :
- الفهم الخاطئ أحیانا للسؤال من طرف المبحوث.
- طول الاستبیان في بعض الأحیان یؤدي إلى الملل و بالتالي عزوف المبحوث عن الإجابة علیه.
- الاستبیان المغلق قد لا یتیح الفرصة للمبحوث لتقدیم الإجابة التي یرغب فیها هو فعلا.
- قد تكون العینة المختارة غیر ممثلة لخصائص المجتمع الأصلي.
- التحیز و الذاتیة في وضع الأسئلة قد یؤثر على استجابات المبحوثین.[6]



[1] ROGER, M. ASSIE GUY, and DR KOUASSI ROLAND RAOUL. "Cours d’initiation à la méthodologie de recherche." Ecole Pratique de la Chambre de Commerce et d‟ Industrie, Abidjan(2010).p 03 .
[2] POIRIER-COUTANSAIS, Geneviève. "Le questionnaire." Recherche en soins infirmiers 8 (1987).p 76
[3] Vilatte, Jean-Christophe. "Méthodologie de l’enquête par questionnaire." Laboratoire Culture & Communication Université d’Avignon (2007).
[4] Combessie, Jean-Claude. La méthode en sociologie. La découverte, 2010.
[5]  أحمد إبراهيم ،خضر ضوابط صياغة أسئلة الاستبيان كأداة بحثية ، شبكة الالولة : رابط الموضوع
URL : https://www.alukah.net/web/khedr/0/51367/#ixzz5icwtSEwu consulte le 19.03.2019  15h18

[6] - فراس العزة ، الاستبيان، : رابط الموضوع
 https://www.zuj.edu.jo/Arabic/pdf/Quality/Study4.pdf consulte le 19.03.2019  15h32: URL

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

الترجمة

عن المدونة

نسعى في هذه المدونة الى عرض آخر الاصدارات من كتب ومجلات علمية في مجال الاعلام والاتصال وخاصة في ما يتعلق بنظريات الاعلام والاتصال ومنهجية البحث العلمي لتكون بذلك هذه المدونة مصدرا لطلاب العلم وتكون فضاءا لتبادل المعلومات والافكار

Membres